النمر العربي

نلتزم بحماية النمر العربي
والحفاظ عليه من الانقراض

Crown Prince Mohammed bin Salman
عمرو المدني،
الرئيس التنفيذي
للهيئة الملكية لمحافظة العلا
الاهتمام بالنمر العربي يعود إلى الحرص الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله، إلى أهمية الحفاظ على التوازن البيئي الطبيعي في المملكة العربية السعودية، ولذلك نعمل على مجموعة متنوعة من المبادرات تشمل التوسع في برنامج الإكثار عبر افتتاح مركز النمر العربي وفق أعلى المعايير الدولية بمحمية «شرعان» الطبيعية في العلا، إلى جانب إنشاء صندوق النمر العربي


كتاب

النمر العربي

Catwalk-Banner

ترجمة لطموحاتنا بإعادة النمر العربي إلى موائله الطبيعية

انسجاماً مع أهدافنا لإعادة إحياء العلا وتأهيلها

للمحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض

نلتزم بحماية النمر العربي، وذلك في إطار برنامج شامل لإعادة إحياء العلا وتحويلها إلى أكبر متحف حيّ في العالم

يُقدّر عدد النمور العربية، المهدّدة بالانقراض وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ومواردها، بما يقلّ عن 200 نمرٍ موجودٍ حالياً في الطبيعة. وفي إطار جهودنا أطلقنا برنامج حماية النمر العربي وصندوق النمر العربي وهما مبادرتان رئيسيتان تهدفان لتمكيننا من إعادة هذا النوع إلى موائله الطبيعية ضمن المحافظة.

الثروة الطبيعية

ملاذٌ آمنٌ للنمر العربي

تضمّ محافظة العلا خمس محميات طبيعية تمتدّ على مساحة 12,500 كيلومتر مربع. وتُعد محميات وادي نخلة وحرة الزبن و حرة عويرض موائل مستقبلية مناسبة للنمور العربية.

بالإضافة إلى المشتل الزراعي ، الذي يسهم في إعادة إثراء المحميات الطبيعية بالنباتات المحلية التي تساعد على إيجاد التوازن ضمن البيئة الطبيعية وتوفير الغذاء الملائم للحيوانات التي تأكل الأعشاب والتي تُعدّ الفريسة الأساسية للنمور. وكان قد تمّ إعادة 162 حيواناً، بما فيها المها العربي وغزال الرمل والوعل النوبي والغزال العربي، إلى محميات طبيعية في محافظة العلا في مطلع هذا العام.

Catwalk-Banner
Catwalk-Banner

النمر العربي

تاريخ النمر العربي

ظهر النمر العربي في أفريقيا منذ 500 ألف عامٍ تقريباً، وهو أحد أهمّ أنواع الثدييات الأصلية الموجودة في شبه الجزيرة العربية.

وامتدّت موائله الطبيعية من البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى الخليج العربي، أي من جبل سيناء وصحراء النقب في الشمال إلى جبال حراز وظفار والحجر في الجنوب. أما أولى صوره المكتشفة، فقد وجدت في رسم داخل كهف في منطقة الشويمس جنوب شرق محافظة العلا. وكان من السهل التعرّف عليه من خلال ذيله الطويل ووجهه المسطح ووضعية المطاردة التي يُعرف بها.

أملٌ بمستقبلٍ جديدٍ

نسعى لتحقيق هدفنا المتمثل في ضمان مستقبلٍ آمنٍ للنمر العربي خلال إعادته إلى موائله الطبيعية. وفي خطوة تُعدّ بارقة أمل كبرى، استقبل مركز إكثار النمر العربي التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا في الطائف شبلاً جديداً ولد في 23 أبريل 2021.

و يحرص موظفو المركز على متابعة نمو هذا الشبل عن كثب، دعماً للجهود الهادفة إلى زيادة عدد هذه النمور وحمايتها. وتُعدّ الأشبال المولودة في مثل هذه المراكز خطوة رئيسية ضمن مساعي إعادة النمور العربية إلى موائلها الطبيعية في محافظة العلا في المستقبل.

Catwalk-Banner

#يوم_النمر_العربي

10 فبراير

يوم خاص

من منصات التواصل الإجتماعي إلى ناطحات السحاب

بارقة أمل

للكائنات المهددة بالإنقراض

نسعى إلى

حماية الطبيعة والحفاظ عليها

#تعرف_على_شبلنا

بارقة أمل للنمر العربي

Catwalk-Banner

لاحت بارقة أمل مع ولادة أنثى النمر العربي في يوم 23 أبريل 2021 في مركز إكثار النمر العربي التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا في الطائف. تمثل هذه الولادة بصيص أمل للأجيال القادمة وتسلط الضوء على جهود برامج التربية والإكثار في الحفاظ على القط الكبير المهدد بالانقراض في وقت أدى فقدان موائلها إلى تقليل أعدادها في البرية بشكل كبير.

#العلا_كاتووك

مسيرة 7 كلم

بالتعاون مع

الخبراء الدوليون

الاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN

على مدار أكثر من 70 عامًا ، قدم الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ومواردها للعديد من للمنظمات المعرفة والموارد اللازمة لمواجهة التحديات البيئية وتحقيق التنمية المستدامة.

تعرف أكثر

بانثيرا

بالاستفادة من خبرة علماء الأحياء الرائدين في علم القطط ، تقوم بانثيرا بتطوير وتنفيذ استراتيجيات عالمية لحماية القطط الكبيرة الأكثر تعرضًا للخطر.

تعرف أكثر

كاتموسفير

تهدف كاتموسفير لزيادة الوعي والحفاظ على القطط الكبيرة. من خلال مبادرة كات ووك ، وهي مبادرة عالمية للمشي 7كيلومترات تهدف لرفع الوعي بضرورة حماية القطط البرية.

تعرف أكثر